الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015

ظاهرة الجيوب الفضية تمنح المصريين ١٠ أيام إجازة

في تصريح أشبه بالهذيان انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية متعددة أن ظاهرة فلكية غريبة ستمنح المصريين إجازة لمدة ١٠ أيام في شهر أكتوبر المقبل (٢٠١٥)، وتراوحت التصريحات بين وصفها بالظاهرة الفلكية الغريبة وصفها بالنادرة التي لن تتكرر لمدة قرون. دعونا نستعرض حساب التقويم الميلادي لنرى إن كانت فعلاً ظاهرة نادرة أو إن كانت ظاهرة تستحق الاهتمام على الإطلاق.

ظهر الخبر على موقعي الموجز وشبكة الأخبار المصرية ENN بتاريخ ٢٨ سبتمبر ٢٠١٥ على لسان الدكتورة سمية سعد أستاذة الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ذاكراً أن "الظاهرة" تتكرر كل ٨٢٣ عاماً وأنها ليست فلكية، وأن الدكتورة سمية صرحت أن الظاهرة تشترط أن يكون الشهر من الشهور ذات الواحد والثلاثين يوماً وأن يبدأ بالجمعة (الخميس أو الجمعة على حسب موقع نجوم مصرية). وظهر نفس الخبر على موقع مصراوي بتاريخ ٢٩ سبتمبر ٢٠١٥ ذاكراً تصريحاً على لسان رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور "أشرف تادرس" بنفس محتوى التصريح المنصوب إلى الدكتورة سمية سعد. وظهر على موقع نجوم مصرية بتاريخ ٢٩ سبتمبر ٢٠١٥ واصفاً "الظاهرة" بأنها غريبة ولن تتكرر مرة أخرى، وذكر تصريحاً على لسان الدكتور أشرف تادرس أن الظاهرة ليست فلكية ولكن تتعلق بحساب التقويم الميلادي والهجري (مع أن التقويم الهجري يعتمد على دورة القمر حول الأرض بينما يعتمد التقويم الميلادي على دورة الأرض حول الشمس). وكان هذا الخبر قد نشر على موقع بوابة فيتو ناسباً التصريح إلى الدكتور أشرف تادرس بتاريخ ١٠ مايو ٢٠١٥ غير أن ذلك الخبر كان بخصوص شهر مايو ٢٠١٥، وأكد الخبر عن أن ظاهرة الجيوب الفضية تتكرر كل ٨٢٣ عاماً!!! كما ظهر الخبر على مواقع أخرى عديدة نقلته عن بعضها البعض، ونسب بعض منها التصريحات إلى الموقع نفسه على أنها تصريحات حصرية للموقع، كما انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي كخبر طريف يستحق الاهتمام.

ولمن يريدون شرحاً سريعاً لتلك الخرافة يمكنهم الرجوع إلى موقع الوقت والتاريخ (Time and Date)، وهو مكتوب باللغة الإنجليزية، ولمن يفضلون اللغة العربية مع تحليل وافي لهذه "الظاهرة الغريبة التي لن تتكرر"، يمكنكم استكمال قراءة هذه التدوينة.

أيام الأسبوع سبعة فقط، تتكرر كلما انتهى الأسبوع، والتكرار يأتي في ترتيب معين لا يختلف، ولذلك فإن الكل يعرف أن الأربعاء يليه الخميس مثلاً، وأن الجمعة يليه السبت وهكذا. وباسثثناء شهر فبراير، فإن أي شهر يكون إما ٣٠ يوماً أو ٣١ يوماً، ولا تتغير عدد أيام الشهر الواحد من سنة لأخرى، أما شهر فبراير فيكون ٢٨ يوماً في السنة البسيطة و٢٩ يوماً في السنة الكبيسة، وسبب تغير عدد أيام شهر فبراير أن الأرض تدور حول الشمس دورة كاملة في ٣٦٥ يوماً وربع اليوم تقريباً، ولذلك فإن ربع اليوم هذا يشكل يوماً كاملاً كل أربع سنوات تقريباً، وعليه فإننا نضيف للسنة يوماً إلى شهر فبراير كل أربع سنوات فيما يعرف بالسنة الكبيسة، ونعرف السنة الكبيسة من الآتي:

  • كل سنة تقبل القسمة عددياً على ٤ هي سنة كبيسة
  • إلا السنة التي تقبل القسمة على ١٠٠
  • هذه السنة تكون كبيسة فقط إذا قبلت القسمة عددياً على ٤٠٠

فمثلاً سنة ٢٠١٦ تقبل القسمة على ٤ ولا تقبل القسمة على ١٠٠، ولذلك ستكون سنة ٢٠١٦ سنة كبيسة وسيكون شهر فبراير بها ٢٩ يوماً. وسنة ٢٠٠٠ كانت سنة كبيسة لأنها تقبل القسمة على ٤ وعلى ١٠٠ وكذلك على ٤٠٠، أما سنة ٢١٠٠ فلن تكون سنة كبيسة، لأنها تقبل القسمة على ٤ وعلى ١٠٠ ولكن لا تقبل القسمة على ٤٠٠.

وعليه فإن عدد أيام شهور السنة تكون كالآتي حسب ما إذا كانت السنة بسيطة أم كبيسة:

الشهرعدد الأيام في السنة البسيطةعدد الأيام في السنة الكبيسة
يناير٣١٣١
فبراير٢٨٢٩
مارس٣١٣١
أبريل٣٠٣٠
مايو٣١٣١
يونيو٣٠٣٠
يوليو٣١٣١
أغسطس٣١٣١
سبتمبر٣٠٣٠
أكتوبر٣١٣١
نوفمبر٣٠٣٠
ديسمبر٣١٣١

ولأن الأسبوع يتكرر كل ٧ أيام، فإن كل شهر مكون من ٣٠ يوماً يتكرر في آخره أول يومين من أيام الأسبوع بدأ بهما الشهر، لأن عدد أيام الأسبوع ٧ × ٤ = ٢٨ فيتبقى من الشهر يومان، فإذا بدأ الشهر مثلاً بيوم الأربعاء فإن آخر يومين من الشهر يكونان الأربعاء والخميس، وإذا بدأ بيوم السبت فإن آخر يومين من الشهر يكونان السبت والأحد وهكذا. وكل شهر مكون من ٣١ يوماً يتكرر في آخره أول ثلاثة أيام بدأ بها الشهر، فإذا بدأ الشهر مثلاً بيوم الاثنين فإن آخر ثلاثة أيام في الشهر تكون الاثنين والثلاثاء والأربعاء وهكذا، لأن ٧ × ٤ = ٢٨ فيتبقى من الشهر ثلاثة أيام.

الأسبوع الأول الأسبوع الثاني الأسبوع الثالث الأسبوع الرابع
١٢٣٤٥٦٧ ٨٩١٠١١١٢١٣١٤ ١٥١٦١٧١٨١٩٢٠٢١ ٢٢٢٣٢٤٢٥٢٦٢٧٢٨ ٢٩٣٠٣١

ولأن كل الشهور تحتوي على ٤ أسابيع، فإن كل الشهور ما عدا فبراير يمكن أن تحتوي على ٥ أيام جمعة و٥ أيام سبت إذا بدأت بيوم الجمعة، إذ أن يومي الجمعة والسبت يتكرران في آخر الشهر بعد إنتهاء أسابيعه الأربعة، والواقع أن أي يومين يبدأ بهما أي شهر ما عدا فبراير يتكرران في آخر هذا الشهر، فإذا بدأ بيوم الثلاثاء فإن الشهر يحتوي على ٥ أيام ثلاثاء و٥ أيام أربعاء. وويوضح الجدول التالي عدد الأيام الزائدة عن الأسابيع الكاملة في شهور السنة البسيطة والسنة الكبيسة:

الشهر عدد الأيام الزائدة عن الأسابيع الكاملة
منذ بداية الشهر منذ بداية السنة
في السنة البسيطة في السنة الكبيسة في السنة البسيطة في السنة الكبيسة
يناير ٣٣٣٣
فبراير صفر١٣٤
مارس ٣٣٦صفر
أبريل ٢٢١٢
مايو ٣٣٤٥
يونيو ٢٢٦صفر
يوليو ٣٣٢٣
أغسطس ٣٣٥٦
سبتمبر ٢٢صفر١
أكتوبر ٣٣٣٤
نوفمبر ٢٢٥٦
ديسمبر ٣٣١٢

وعليه فإننا يمكن أن نعرف الأيام التي سيبدأ بها أي شهر في السنة بمعرفة اليوم الذي بدأ به أي شهر آخر في نفس السنة وإذا ما كانت السنة كبيسة أم بسيطة. وبالتالي فإنه من الممكن أن نعرف إذا ما كانت أي سنة ستحتوي على أشهر بها ٥ أيام جمعة و٥ أيام سبت. والجدول التالي يوضح كل البدايات الممكنة لكل أشهر السنة سواء كانت بسيطة أم كبيسة.

الشهر أول يوم في الشهر
في السنة البسيطة في السنة الكبيسة
يناير الأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت الأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
فبراير الأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحدالاثنينالثلاثاء الأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحدالاثنينالثلاثاء
مارس الأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحدالاثنينالثلاثاء الخميسالجمعةالسبتالأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاء
أبريل السبتالأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة الأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
مايو الاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد الثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحدالاثنين
يونيو الخميسالجمعةالسبتالأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاء الجمعةالسبتالأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميس
يوليو السبتالأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة الأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
أغسطس الثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحدالاثنين الأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحدالاثنينالثلاثاء
سبتمبر الجمعةالسبتالأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميس السبتالأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
أكتوبر الأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت الاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
نوفمبر الأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحدالاثنينالثلاثاء الخميسالجمعةالسبتالأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاء
ديسمبر الجمعةالسبتالأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميس السبتالأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة

ومن الجدول السابق وبالنظر إلى أعمدة الجدول نرى أن كل السنين سواء كانت بسيطة أم كبيسة تحتوي على شهر واحد على الأقل مكون من ٣٠ أو ٣١ يوماً ويبدأ بيوم الجمعة، وعليه فإن هذه "الظاهرة" تحدث مرة على الأقل كل سنة، وفي أغلب السنين تحدث مرتين في السنة، وفي السنة الكبيسة التي تبدأ بيوم الجمعة تحدث ٣ مرات في السنة!!

أي أن هناك شهراً واحداً على الأقل كل سنة يحتوي على ١٠ أيام عطلات رسمية عبارة عن أيام جمعة وسبت.

وبالرجوع إلى جدول عدد الأيام الزائدة عن الأسابيع الكاملة الموضح عالياً، نجد أن كل سنة بسيطة تزيد يوماً واحداً عن الأسابيع الكاملة، وكل سنة كبيسة تزيد يومين، وبالتالي فإن يوم الأسبوع البادئ لكل سنة يمكن معرفته من يوم الأسبوع البادئ للسنة السابقة لها وما إذا كانت السنة السابقة بسيطة أم كبيسة، فإذا كانت سنة ما بسيطة وتبدأ بيوم الاثنين، فإن السنة التالية لها تبدأ بيوم الثلاثاء، وإذا كانت سنة ما كبيسة وتبدأ بيوم الأربعاء فإن السنة التالية لها تبدأ بيوم الجمعة، وهكذا. ولأن السنة الكبيسة تأتي كل ٤ سنوات تقريباً، فإن الجدول التالي يوضح معدل تكرار السنين الكبيسة التي تبدأ بيوم الجمعة

رقم مسلسل نوع السنة اليوم البادئ للسنة رقم مسلسل نوع السنة اليوم البادئ للسنة رقم مسلسل نوع السنة اليوم البادئ للسنة رقم مسلسل نوع السنة اليوم البادئ للسنة
١كبيسةالجمعة ٩كبيسةالاثنين ١٧كبيسةالخميس ٢٥كبيسةالأحد
٢بسيطةالأحد ١٠بسيطةالأربعاء ١٨بسيطةالسبت ٢٦بسيطةالثلاثاء
٣بسيطةالاثنين ١١بسيطةالخميس ١٩بسيطةالأحد ٢٧بسيطةالأربعاء
٤بسيطةالثلاثاء ١٢بسيطةالجمعة ٢٠بسيطةالاثنين ٢٨بسيطةالخميس
٥كبيسةالأربعاء ١٣كبيسةالسبت ٢١كبيسةالثلاثاء ٢٩كبيسةالجمعة
٦بسيطةالجمعة ١٤بسيطةالاثنين ٢٢بسيطةالخميس
٧بسيطةالسبت ١٥بسيطةالثلاثاء ٢٣بسيطةالجمعة
٨بسيطةالأحد ١٦بسيطةالأربعاء ٢٤بسيطةالسبت

أي أن السنة الكبيسة التي تبدأ بيوم جمعة وتحتوي على ٣ أشهر كل منها به ١٠ أيام من العطلات الرسمية عبارة عن ٥ أيام جمعة و٥ أيام سبت في كل من هذه الأشهر (وهي يناير وأبريل ويوليو) تتكرر كل ٢٨ سنة.

والجدير بالذكر في هذا السياق ليس مجرد توضيح سخافة هذه الخرافة وسهولة دحضها بقدر توضيح الآتي:

  • تداول هذا الخبر كنوع من الأخبار الطريفة بدون التفكير فيه يعطي انطباعاً عن التأثير السلبي لمواقع التواصل الاجتماعي على مستخدميها، إذ أن القليلين فكروا في الخبر قبل تداوله على الإنترنت.
  • الكثير من "المواقع الإخبارية" على الإنترنت تنقل عن مواقع أخرى بدون تحري الدقة، وبما يخلو تماماً من الأمانة في النقل، وتنسب أقوالاً لأشخاص لا يعقل أن يكونوا قد قالوها، فقط لمجرد اجتذاب المشاهدين، وهو ما ينبغي أن يلفت انتباه القارئ إلى وجوب التدقيق في مصادر الأخبار قبل الوثوق بها.
  • أخشى على الأجيال الجديدة من التأثير السيء للإنترنت الذي يضاعف تأثير تدهور مستوى التعليم في مصر، فلا يبدو أن هناك اتجاهاً للتفكير والبحث الذي توفره الإنترنت، ولكن هناك اتجاهاً لأخذ المعلومات السريعة بدون التدقيق في صحتها، وهو ما قد يخلق جيلاً مشوشاً لا يعرف الحقيقة من الكذب، وتنتشر بين أفراده الخرافات والخزعبلات التي ستساهم بدورها في إسراع معدل انحطاط المجتمع.

شكراً عزيزي القارئ إن كنت قد وصلت إلى هذه النقطة، وأرجو أن يكون مجهودي المتواضع قد أفادك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التسميات

٢٥ يناير (29) آدم (1) اخوان مسلمين (15) استشهاد (1) إسلام (26) الأنبا بيشوي (1) الأنبا تاوضروس (1) البابا شنودة (3) البرادعي (2) إلحاد (1) الداخلية (5) الفريق أحمد شفيق (6) الفريق سامي عنان (1) الم (2) المجلس العسكري (14) انتخابات الرئاسة (9) ايمان البحر درويش (1) برلمان (7) بلطجي (7) بولس رمزي (1) بيرم التونسي (1) تعريص (4) تمييز (2) توضيح (35) توفيق عكاشة (2) ثورة (33) ثيؤقراطية (6) جزمة (2) حازم شومان (2) حازم صلاح أبو إسماعيل (2) حب (4) حجاب (1) حرية (18) حزن (3) حواء (1) خواطر (33) خيانة (5) دستور (4) ديمقراطية (13) دين (37) زجل (3) سلفيين (15) سياسة (23) سيد درويش (1) شائعات (3) شرح (25) شرطة (5) شرع (7) شريعة (7) شهيد (5) صور (3) طنطاوي (7) عبد الفتاح السيسي (1) عبد المنعم الشحات (2) عتاب (1) عصام شرف (1) عصمت زقلمة (1) عقيدة (16) علمانية (13) عنف (7) عيد الميلاد (1) غزل (3) غناء (1) فلسفة (1) فوتوشوب (1) فوضى (3) قباحة (8) قبط (21) قصة (3) كنيسة (17) ماريز تادرس (1) مبارك (2) مجلس شعب (7) مرسي العياط (3) مرشد (5) مسيحية (28) مصر (51) معارضة (7) منطق (11) مواطنة (20) موريس صادق (1) نجيب جبرائيل (1) نفاق (1) نقد (36) وحي (1)