الخميس، 24 مايو 2012

من أجل مصر كن لصاً

ماذا إن طلب منك شخص ما أن تكون سارقاً من أجل مصر؟ هل في هذا تعارض بين المبادئ الدينية و الأخلاقية و بين الشعور الوطني؟ و إن كان هناك تعارض، فهل يمكن أن نقول على بعض عملاء المخابرات المصرية الذين سرقوا من أجل مصر أنهم آثمون؟ هل يمكن أن تكون السرقة علامة من علامات الوطنية؟ أليس القتل ذنباً عظيماً و هو نفسه بطولة في الحروب؟ في رأيي أن السرقة ممكن أن تكون من علامات الوطنية بكل تأكيد. لكن انتظر... هناك المزيد مما يقال في هذا المضمار.

محاربة عدو للوطن أمر يشترك فيه كل مواطني البلد الواحد، و مناصرة عدو الوطن خيانة للوطن. هذا أمر يجتمع عليه كل مواطني البلد الواحد. فماذا لو كان العدو من داخل الوطن؟ ماذا لو كان هناك من يريد أن يصل للسلطة ليستغلها في قهر المواطنين و نهب ثروات الوطن؟ و ماذا لو كان هذا العدو مؤيداً من بعض المواطنين الذين تيقنوا و استقرت ضمائرهم على أن هذا الذي تراه عدواً هو بعينه من سيجلب الخير للوطن؟ هل ينقسم الوطن حينذاك إلى فرق متناحرة تحارب بعضها البعض من أجل تغليب رأي فرقة منهم على الباقين؟ و هل يصير شريك الوطن حينئذ عدواً للوطن؟ إن حدث ذلك لانتفى تعريف الوطن كمكان و ثقافة تجمع كل مواطنيه تحت سقف واحد. و لهذا اخترع الإنسان نظاماً أسماه كفار الغرب "الديمقراطية".

يتلخص هذا النظام في أن كل المواطنين لهم رأي حر متساوٍ و أن رأي الأغلبية منهم هو الذي يحدد من يتولى السلطة. و السلطة في الديمقراطية يتم تداولها، فإن اختارت الأغلبية اختياراً خاطئاً صار ممكناً تصحيح هذا الخطأ في مرحلة مستقبلية. الديمقراطية إذن لا تتحقق إلا بتوافر (١) الحرية (٢) المساواة (٣) تداول السلطة.

و عليه فإن من يسرق بطاقة الرقم القومي من ذويه ليمنعهم من الإدلاء بأصواتهم لمرشح معين يُسقط الحرية من هذه المعادلة، فهو يمنع البعض قسراً من ممارسة حقهم الانتخابي، ناهيك عن أنه ليس من الدين و لا من الأخلاق في شيء أن يسرق الابن أو الابنة من والديهما. و أيضاً من يخدع المواطنين ليُبطَل صوتهم بأن يقنعهم باختيار مرشحين بدلاً من واحد يُسقط المساواة من المعادلة، فهو بالخداع يلغي تأثير أصوات بعض المواطنين. و من يخدع المواطنين ليعطوا صوتهم لمن لا يريدونه مستغلاً جهلهم يُسقط الحرية و المساواة. و من يؤثر على المواطنين مستخدماً الدين أو مستغلاً الفقر و الحاجة يُسقط المساواة، إذ يزداد تأثير رأيه كلما أثر على عدد أكبر من المواطنين بينما ينعدم تأثير رأيهم. و من يقول أنه لن يترك السلطة لغيره متى وصل إليها فهو حتماً و بكل تأكيد لا يتحدث عن الديمقراطية.

لا تظن أنك بالخداع أو بالسرقة تؤدي خدمة للوطن بمنعك مواطنين آخرين من حقهم أن يكون لهم صوت مساوٍ لصوتك تماماً. أنت في هذه الحالة لص معيوب الخلق تتعدى على حقوق شركائك في نفس الوطن، و أنت ديكتاتور طاغية يريد أن يفرض رأيه الأوحد على من حوله، و أنت غبي ناقص عقل ترى أن رأيك هو الرأي المصيب و ليس غيره، و في الحياة الكثير من الآراء التي تحتمل الخطأ و الصواب، و أنت تستخدم الديمقراطية بطريقة تنفي مفهوم الديمقراطية ظناً منك أنك ستحقق الديمقراطية!

من أجل مصر لا تكن لصاً يسرق حق أخيه و شريكه في الوطن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التسميات

٢٥ يناير (29) آدم (1) اخوان مسلمين (15) استشهاد (1) إسلام (26) الأنبا بيشوي (1) الأنبا تاوضروس (1) البابا شنودة (3) البرادعي (2) إلحاد (1) الداخلية (5) الفريق أحمد شفيق (6) الفريق سامي عنان (1) الم (2) المجلس العسكري (14) انتخابات الرئاسة (9) ايمان البحر درويش (1) برلمان (7) بلطجي (7) بولس رمزي (1) بيرم التونسي (1) تعريص (4) تمييز (2) توضيح (35) توفيق عكاشة (2) ثورة (33) ثيؤقراطية (6) جزمة (2) حازم شومان (2) حازم صلاح أبو إسماعيل (2) حب (4) حجاب (1) حرية (18) حزن (3) حواء (1) خواطر (33) خيانة (5) دستور (4) ديمقراطية (13) دين (37) زجل (3) سلفيين (15) سياسة (23) سيد درويش (1) شائعات (3) شرح (25) شرطة (5) شرع (7) شريعة (7) شهيد (5) صور (3) طنطاوي (7) عبد الفتاح السيسي (1) عبد المنعم الشحات (2) عتاب (1) عصام شرف (1) عصمت زقلمة (1) عقيدة (16) علمانية (13) عنف (7) عيد الميلاد (1) غزل (3) غناء (1) فلسفة (1) فوتوشوب (1) فوضى (3) قباحة (8) قبط (21) قصة (3) كنيسة (17) ماريز تادرس (1) مبارك (2) مجلس شعب (7) مرسي العياط (3) مرشد (5) مسيحية (28) مصر (51) معارضة (7) منطق (11) مواطنة (20) موريس صادق (1) نجيب جبرائيل (1) نفاق (1) نقد (36) وحي (1)